عن الكلية


تأسيس كلية الزراعة التكنولوجية

صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس جامعة البلقاء التطبيقية في السابع من ربيع الثاني 1417هـ، الموافق 22 آب 1996م.

وبإرادة ملكية سامية تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد رئيساَ للجنة الملكية للجامعة، ومن ثم رئيساَ لمجلس أمنائها.

وفي تشرين أول 1997م أصدر مجلس التعليم العالي القرار رقم (1461) في جلسته رقم (257) بتاريخ 2/10/1997م المتضمن موافقته على إنشاء كلية الزراعة التكنولوجية

الهدف من إنشاء كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية

أنشئت كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية لتقديم برامج تعليمية تتميز في تكاملها مع التخصصات الأخرى في الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى البرامج التعليمية على المستوى الجامعي بحيث تركز على الجانب الفني التطبيقي والموجه لإعداد المهندسين الزراعيين ذوي مستوى عال

تنظر الكلية بأهمية بالغة إلى تنمية قدرات طلبتها على التعليم المستمر في النواحي التطبيقية لتخصصاتهم العلمية لتمكينهم من مواجهة المتغيرات المستمرة في حاجة سوق العمل.

كما ترى الكلية ضرورة تعزيز قدرة الطالب على التعامل مع أدوات البحث العلمي وتقصي المعلومة من مصادرها المكتوبة أو المنقولة عبر وسائل التقنيات الحديثة لتعزيز المستوى العلمي والرقي بخريجيها إلى المستويات العالمية.

انسجاما مع رسالة الجامعة فإن الكلية تسعى الى المساهمة في التنمية الشاملة للمجتمع الأردني وتطوير موارده البشرية من خلال تسليح طلبتها بالعلم، وتنمية روح الاستقلال الفكري والمبادرة الشخصية والعمل الجماعي واحترام العمل اليدوي.

الرؤية

تسعى كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى تحقيق التميز فى مجال التعليم الجامعى والبحث العلمى على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بما يساهم فى خدمة المجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

كما تحرص الكلية على مواكبة التقنيات المتطورة والحديثة لتخصصات التقنيات الحيوية ، والتغذية والموارد المائية، والبيئة ، والإدارة والتنمية كي تصبح مؤسسة زراعية تعليمية متميزة تعتمد على الأبحاث المتقدمة ، والحرية الأكاديمية في التدريس والتدريب على مستوى الأردن والعالم.

الرسالة

انسجاما مع رسالة الجامعة فإن الكلية تسعى الى المساهمة في التنمية الشاملة للمجتمع الأردني وتطوير موارده البشرية من خلال تسليح طلبتها بالعلم، وإثراء المعارف النظرية والتطبيقية ونشر ثقافة وأخلاقيات البحث العلمى وتدعيم التعاون بين كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية و كليات الزراعة في الجامعات الأردنية الأخرى ومراكز البحث العلمى محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ولتحقيق تلك الرسالة فإن الكلية تسعى لتحقيق الأهداف التالية:

  1. توفير فرص الدراسة الجامعية في المجالات الزراعية التطبيقية بأعلى المستويات العلمية الممكنة
  2. استيعاب التكنولوجيا الحديثة وبخاصة في المجالات الزراعية وتطويرها بما ينسجم وحاجة المجتمع الزراعي المحلي.
  3. تعزيز العلاقات الفردية والجامعية بين طلبتها مع الهيئات والجامعات الأردنية والعربية والدولية.

تخصصات الكلية على صعيد البكالوريوس والماجستير

يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية 28 عضواً (25 عضواً من حملة الدكتوراه و3 من حملة الماجستير)، وتضم الكلية أربعة تخصصات تمنح درجة البكالوريوس وهي

  • إدارة موارد المياه والبيئة.
  • التغذية والتصنيع الغذائي
  • التقنيات الحيوية
  • إنتاج ووقاية النبات.

ويبلغ عدد الطلبة في التخصصات الأربعة 339 طالباً وطالبة لمختلف السنوات وحيث أن هذا العدد لا يصل إلى طموحات الكلية، فقد قامت الكلية بتخفيض تكاليف الساعة المعتمدة من 40 دينار إلى 30 دينار وبتنسيب من مجلس العمداء وافق مجلس الأمناء على تخفيض الرسوم.

أما فيما يتعلق ببرامج الماجستير، هنالك تخصصين يمنحان درجة الماجستير وهما:

  • التقنيات الحيوية
  • إدارة موارد المياه والبيئة الذي استقبل الفوج الأول خلال الفصل الأول من مطلع العام الجامعي 2005/ 2006

ويبلغ عدد الطلبة في التخصصين 54 طالب وطالبة.

مشاريع البحث العلمي

فقد قام أعضاء هيئة التدريس في الكلية بنشر ما يزيد عن 20 بحثاً في مجلات علمية متخصصة. ويبلغ مجموع عدد الأبحاث المدعومة من عمادة البحث العلمي 15 بحثاً بقيمة إجمالية (60000 ) ستين ألف دينار أردني.

أما من ناحية الأبحاث المدعومة من الخارج فهنالك بحثين مدعومين من الـ USAID بقيمة (230000) مائتي و ثلاثون ألف دولار أمريكي لإنتاج سلالات بندورة مقاومة لمرض تجعد واصفرار أوراق البندورة الفيروسي، وهنالك بحث مدعوم من السوق الأوروبية بقيمة(207000 ) مائتي وسبعة آلاف يورو

للإدارة المتكاملة لمياه مناجم الفوسفات وأنظمة الزراعة المحلية في مناطق حوض البحر المتوسط. كما تم التوقيع على اتفاقية مابين جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الزراعة التكنولوجية وشركة مصانع الاسمنت الأردنية لمراقبة الغبار في الفحيص و الرشادية بقيمة (200000) مائتي ألف دينار أردني.

وحسب هذه الاتفاقية فإن أجهزة قياس تلوث الهواء تصبح ملكاً للجامعة وبالتالي فقد اكتملت أجهزة قياس عناصر البيئة الثلاث: الماء والتربة والهواء.

كما تقوم الكلية أيضاً بدراسة أثر غبار الإسمنت على الحياة البرية و الأراضي الزراعية و الماشية في الرشادية وبكلفة بلغت ( 40000) أربعون ألف دينار أردني.

هنالك بحثين مدعومين من الحكومة الألمانية (وازارة التربية والبحث العلمي) بقيمة (680) ألف يورو في تقنيات معالجة المياه العادمة بطريقة لامركزية.

التطلعات المستقبلية لكلية الزراعة في جامعة البلقاء التطبيقية ورؤية الكلية.

تتطلع الكلية الى زيادة عدد الطلاب من خلال التوسع في تخصصات الدراسات العليا لتشمل قسم الانتاج النباتي والوقاية وقسم التغذية التصنيع والغذائي كما وتعمل الكلية على جلب الدعم الخارجي لتمويل البحوث التطبيقية التي تساهم في دعم مسيرة الجامعة في خدمة المجتمع المحلي. وتعمل الكلية الآن على تأسيس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والزراعة لتكون من المشاريع المميزة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.