قسم التقنيات الحيوية


تعتبر جامعة البلقاء التطبيقية من الجامعات الأردنية الحديثة التي تهتم بشكل كبير بفتح تخصصات جديدة غير موجودة في الجامعات الأردنية الأخرى. وهي تسعى أيضاً إلى أن تكون هذه التخصصات تطبيقية وذات علاقة مع حقل العمل وتواكب التطور العلمي.

ويعتبر قسم التقنيات الحيوية واحد من الأقسام التابعة لكلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية وهو يمنح حالياً درجة الماجستير الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة.

وقد قام القسم بتخريج ستة من طلاب الماجستير على برنامج الرسالة ولقد اهتمت بحوثهم باستخدام التقنيات الحيوية في عدة مجالات منها:

إنتاج نباتات بندورة مقاومة للفيروس، تصحيح التربة الملوثة بالبترول بيولوجياً، التنوع الوراثي لنبات الزيتون، فعالية النباتات الطبية ضد الجراثيم، عزل وتشخيص البكتيريا المقاومة للحرارة والبكتيريا التي تساعد على تحلل المبيدات الكيماوية في التربة، وهناك العديد من الطلبة الذين سيناقشون رسائلهم لاحقاً.

كذلك فان القسم قد منح خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2003-2004 أربعة منح دراسية للحصول على شهادة الماجستير للطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة البكالوريوس من الجامعات الأردنية

ونظراً لأهمية استخدام التقنيات الحيوية في العديد من المجالات البحثية الحديثة الخاصة بالزراعة والعلوم الأخرى فقد تم توسيع القبول في البرنامج ليشمل طلبة البكالوريوس لعدة مبررات أهمها:


الدكتور ماهر عبيدات
  1. هناك حاجة في السوق المحلية للخريجين في هذا التخصص، حيث تحتاج المختبرات الزراعية الحديثة إلى فنيين متخصصين بالتقنيات الحيوية للكشف عن الأمراض النباتية بالطرق الحديثة مثل الكشف عن الإصابة بالفيروسات والفطريات من خلال استخدام تقنية الـ PCR. كما أن شركات الأدوية تطور برامج لإنتاج مضادات حيوية طبيعية غير المضادات الكيميائية التي أصبحت تقاومها الجراثيم وهي بذلك تدخل مجال التقنيات الحيوية في صلب عملها وتحتاج إلى أخصائيين في التقنيات الحيوية لإجراء التجارب والبحوث العلمية لغرض الحصول على هذه الأدوية الحديثة. وكما أن بعض المختبرات الأمنية مثل مختبرات البحث الجنائي بدأت تعتمد على طرق التقنيات الحديثة في الكشف عن الجرائم.
  2. تسهيل عملية التجسير بين الكلية وكليات المجتمع الأخرى لبعض النباتات ذات العلاقة مثل العلوم الحياتية والتحاليل الطبية.
  3. زيادة عدد الطلبة الذين سيكون لديهم إلمام باستخدام تقنيات إنتاج النباتات المحسنة وراثياً ضد الأمراض النباتية والحشرات وبعض العوامل الفسيولوجية مثل مقاومة الجفاف والملوحة.
  4. الإلمام باستخدام تقنيات زراعة الأنسجة النباتية في إكثار وتحسين نباتات المحاصيل الحقلية والخضرية والزينة وخصوصاً النباتات ذات القيمة الاقتصادية العلية. بالإضافة إلى ذلك فان الطلبة سيكون لديهم إلمام باستخدام التقنيات الحيوية في تحسين إنتاج العديد من المواد الصناعية والبيطرية.
  5. الاهتمام والتركيز على تطبيقات ودراسة التركيب الجزيئي للأحياء الدقيقة وإمكانية الحصول على مواد ومنتجات جديدة لها أهمية في الصناعات الدوائية. كما أن دراسة الوراثة الجزيئية للأحياء الدقيقة له أهمية في استخدام هذه الكائنات في دراسة نواحي بيئية مختلفة مثل إزالة التلوث من التربة والمياه الجوفية.
  6. هناك حالياً بنية تحتية في الدائرة تشمل مختبرات وأجهزة مخبرية ومعدات مهيئة لفتح برنامج البكالوريوس

ان الخطة الدراسية للقسم تركز على الجانب العملي التطبيقي لمجالات التخصص المختلفة والذي سينعكس على تدريب كفاءات علمية متميزة في مجال التقنيات الحيوية. كما أن هذا البرنامج الذي يهدف إلى إعطاء الطالب معلومات نظرية وعملية وتطبيقية في موضوع التقنيات الحيوية سيطرح أيضاً العديد من المواد الاختيارية التي تربط موضوع التقنيات مع العلوم الأخرى