المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


نبذة عن المركز


تأسس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية في نهاية عام 2009، ومقره مدينة السلط

حيث جاء ثمرة للتعاون ما بين الجامعة ومنظمة اليونسكو للثقافة والعلوم وصندوق الأمم المتحدة الخاص لتحقيق أهداف الألفية (MDG Achievement Fund) ومحاولة من جامعة البلقاء التطبيقية لجمع وتوحيد كافة الخبرات المميزة والمنتشرة في كلياتها المختلفة.

ويهدف المركز على إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.


الدكتور راكاد الطعاني

كلمة مدير المركز


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

إن العالم يواجه اليوم مشكلات معقدة وتحديات كبيرة لها صلة وثيقة بحياة البشر ورفاههم، من أهمها المياه والطاقة، والتي تحتاج إلى حلول تعاونية متكاملة "في الوقت الذي لا يتوفر لدينا إلا القليل من الموارد لتلبية احتياجات تفوقها حجما".

أن توفير المياه والطاقة وخلق بيئة نظيفة بشكل مستمر ومتزايد في ظل النمو الاقتصادي والسكاني المتسارعين يمثل حاليا أكبر التحديات التي تواجه الأردن والعالم بأسره.........المزيد