عن الكلية


ما بين عجلون وعنجره وفوق قمم الجبال الخضراء درة تزدهي بين ألوان الطبيعة وكأنها نجمه من السماء ، تحمل راية الهوا شم الغر الميامين تحكي قصة نجاح تضاهي بها قلعة عجلون رمز النصر والكبرياء ، كلية عجلون الجامعية حلقة من حلقات الإنجاز الوطني المتمثل في بناء الدولة المؤسسية الحديثة القائمة على النظام الديمقراطي التعددي وتحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية ثقافية شاملة مستديمة من أجل صنع غد أكثر ازدهارا وعدلا في الوطن جاءت رؤية جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال رحمه الله تعبيراً عن التوجهات الجادّة لخوض غِمار التنمية فكرا ومنهجا ،بفتح كلية عجلون عام 1964 لتكون بوابة الأردن لتأهيل الكوادر النسائية تحت "اسم معهد معلمات عجلون" لتؤكد العزم على المضي في نهج البناء التربوي الشامل، وتعبيراً عن إرادة الدولة السياسية وإعلاءً لوظيفتها السياسية . أصبح المعهد عام 1981 تابعاً لوزارة التعليم العالي تحت "اسم كلية مجتمع بنات عجلون" .

وتعزيزاً لمهمة الدولة في استشراق آفاق المستقيل وتحقيقاً لصورته على نحو أكثر وضوحا ووعيا لمتطلبات التنمية التطبيقية الشاملة أصبحت الكلية تابعة من الناحيتين الإدارية والفنية إلى جامعة البلقاء التطبيقية بموجب قانون رقم (13) لسنة 1997. وفي عام 2011 م تم تحويل كلية عجلون الجامعية من كلية بنات إلى كلية جامعية مختلطة .

تسعى الكلية لان تصبح برامجها موائمة لمتطلبات العصر، وتحقيقا لهذه الرسالة والرؤية، واستكمالا لتخريج كوادر مؤهلة من الطلبة في المجالات التطبيقية الملائمة لسوق العمل، فقد استحدثت الكلية برنامج الدبلوم في التمريض المشارك 2001/2002 م.

لقد استحدثت الكلية في عام 2012 م تخصصين لمرحلة البكالوريوس وهما تخصص الانحراف والجريمة وتخصص الرياضيات .

ثم استحدثت الكلية في عام 2013 م تخصص الادارة السياحية بكالوريوس أذ يتناسب وطبيعة محافظة عجلون .

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات علم الحاسوب ، الخدمة الاجتماعية ,تربية الطفل ، التربية الخاصة ، اللغة الانجليزية ، الدراسات الاسلامية التطبيقية ، اللغة العربية ،والانحراف والجريمة والرياضيات والادارة السياحية .

وتمنح درجة الدبلوم في تخصصات التربية الخاصة ، والمحاسبة ، وإدارة الأعمال ، والاقتصاد المنزلي ، والأزياء وتكنولوجيا الألبسة ، والتمريض المشارك .

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية مائة وستة ً، وأعضاء الهيئة الإدارية مائة وثمانية وثلاثين عضواً، وعدد الطلبة الدارسين فيها(1850) طالبا وطالبة حيث يشكل طلبة البكالوريوس ما مجموعة (1981)طالبا وطالبة و ( 392) طالبة لمرحلة الشهادة الجامعية المتوسطة وقد نما عدد الطلاب في الكلية من (44)طالبة عام 1964 الى ( 2242) طالبا وطالبة عام 2015 .


الـرؤيـا والأهداف


تنبثق الرؤيـا والتطلعات في كلية عجلون الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني التي تؤكد على ضرورة تأهيل الكوادر والقيادات الشبابية في الأردن من جهة ،وجعل الأردن مركزاً لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقةمن جهة أخرى وتتمثل رؤية الكليـة في إعـداد وتأهيل الخريـجين القادرين على المساهمة في التنميـة الاقتصادية والاجتماعية ,وتسعى لتحقق رؤيتها من خلال التعاون مع أصـحاب العمـل لفتـح برامـج ذات علاقـة بمتطلبات التنميـة وكذلك برامـج التعليـم المسـتمر.

  • إن مهمـة الكليـة الأساسيـة تنبثـق من قانـون جامعـة البلقاء التطبيقيـة لبنـاء الأردن بشـكل خاص, والوطـن العربـي بشـكل عام
  • المهمـة الأسـاسية لكليـة عجـلون خـدمة محافظـة عجـلون وسـوق العمـل، وتوطيد العلاقة بينها وبين المجتمع المحلي من خلال النشاطات المختلفة
  • فتح آفاق وطرق جديدة أمام الطلبة الخريجين من خلال استحداث تخصصات تتناسب وسوق العمل .
  • التوسع في البحث العلمي
  • توفيـر البرامـج الأكـاديـمية والتطبيقيه بيـن أفـراد المجتمـع.
  • القضـاء على أميـة الحاسـوب واللغة الانـجليزية في جميـع المجالات وفـق رؤيـة جـلالة الملك عبد الله الثاني المعظم .

نشاطات الكلية


تؤدي الكلية بحكم موقعها المميز في محافظة عجلون دوراً مهماً وكبيراً في خدمة المجتمع المحلي من خلال التواصل مع الفعاليات المحلية وتقديم خدمات جليلة لأهل المنطقة من المحافظة والمحافظات الأخرى المجاورة لها ،من خلال إقامة الندوات والمحاضرات وعقد الدورات التدريبية في شتى المجالات المختلفة، واستضافة احتفالات المحافظة الرسمية في المناسبات الوطنية والدينية، والقومية تمشياً مع مقولة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه على قدر أهل العزم .

وأقامت الكلية العديد من النشاطات اللامنهجية في المناسبات الوطنية والدينية وشاركت في العديد من البطولات الرياضية على مستوى الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعيه المتوسطة .


اقسام الكلية


  • الأقسام الأكاديمية
    1. قسم العلوم الأساسية
    2. قسم العلوم التطبيقية
    3. قسم العلوم التربوية
    4. قسم العلوم الاجتماعية
    5. قسم العلوم المالية والإدارية
    6. قسم اللغة الانجليزية
  • الأقسام الادارية

تضم الكلية الاقسام الادارية التالية :الادارة ،وتشمل مكتب العميد ،والديوان ،ومكتب السكرتارية ,وشؤون العاملين ،والمكتبة ،ومكتب نائب العميد ومكاتب المساعدين ، والتسجيل ، والمحاسبة ، وشؤون الطلبة ،والعيادة ،والعلاقات العامة، والنشاطات الطلابية ،واللوازم ,والتخطيط والتطوير والجودة ،والخدمات ،والصيانه ، ومركز الحاسوب