قسم العلوم الاجتماعية


نبذةعن القسم


صدر قرار مجلس العمداء في العام الجامعي 2010/2011 بإنشاء قسم العلوم الاجتماعية، حيث كان يتبع منذ عام 2000 الى قسم العلوم التربوية و الاجتماعيه، ليضم تخصصي البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية وعلم الانحراف والجريمة وبطاقة استيعابية بلغت 223 طالب في تخصص الخدمة الاجتماعية، و70 طالب في تخصص علم الانحراف والجريمة .

ويسعى القسم الى تطوير الخطط الدراسية واستحداث تخصصات وبرامج على مستوى الدراسات العليا كالماجستير في علم الاجتماع التطبيقيي والدبلوم العالي في الاصلاح الاسري لسد الاحتياجات المجتمعية


الدكتور يوسف الشرمان

التخصصات التي يطرحها القسم:


يقدم القسم تخصصين رئيسيين:

  • الأول : في علم الانحراف والجريمة :
  • يركز هذا البرنامج على إعداد مختصين وباحثين في مجال الانحراف وعلم الجريمة ومكافحتها، وخاصة في مجال التأهيل والرعاية الاجتماعية داخل المؤسسات الاصلاحية للاحداث والبالغين، وفي مجال رسم السياسات الأمنية للوقاية من الجريمة ومكافحتها، وتزويد القطاع الحكومي وخاصة الأمني بالكوادر القادرة على ربط الجانب النظري في علم الاجتماع بالجانب التطبيقي وملمين بالنظريات والمعارف اللازمه لفهم ظاهرة الجريمة والمهددات الامنية، وخاصة المستجدات والتطورات الحديثه في حقل علم الجريمة والانحراف، وتوظيف هذه المستجدات العلمية عملياً وميدانياً وخاصة في ميدان الوقاية من الجريمة.

  • الثاني : في مجال الخدمة الاجتماعية
  • ويرمى إلى إعداد الأخصائيين الاجتماعيين نظرياً وميدانياً ، للعمل بالمهنة في مختلف مجالات العمل الاجتماعي : مثل المدارس والمستشفيات والمؤسسات الاجتماعية على اختلاف أنواعها ، وفى المصانع والشركات وتنمية المجتمعات المحلية.

رؤية القسم


تحقيق التميز في قسم العلوم الاجتماعية لكي يكون إحدى صروح التعليم الجامعي المتميز في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية ويهدف القسم برؤيته التطلعية لاستخدام المهارات المعلوماتية وتطبيق احدث الوسائل التكنولوجية في المهارات البحثية والتفكير بصورة نقدية وموضوعية . مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم العلوم الاجتماعيةوتوفير مصادر المعلومات والمختبرات وتعزيز البحث العلمي.


رسالة القسم


تتركز رسالة القسم في إعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانحراف والجريمة مزودين بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المهارات المعلوماتية والتفكير النقدي ومهارات العمل الجماعي ومهارات البحث والاتصال وتطبيقها في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية . كما يعمل القسم على تطوير والمساهمة في نشر المعرفة الاجتماعية وتقديم الاستشارات والتدريب والخدمات الاجتماعية للمجتمع الاردني ومؤسساته.


أهداف القسم:

  • إعداد الخريجين والأخصائيين الاجتماعيين نظريا وميدانيا للعمل في مختلف مجالات العمل الاجتماعي وتنمية الأساليب ومهارات البحث العلمي المتطورة لديهم وذلك للعمل في مرافق الدولة عن طريق طرح برامج تدريبية لتخصص الخدمة الاجتماعية.
  • تنمية الخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتفاعل مع الجامعات العربية والعالمية ومراكز البحث العلمي عن طريق الاستعانة بالأساتذة الزائرين والاشتراك في المهام والزيارات أو حضور المؤتمرات العلمية أو التفرغ العلمي بهدف القيام بالبحوث أو التأليف حسب التخصص المناط لكل عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية وتساعد توفير المشورة وإعطاء الخبرة لتحسين مرافق الدولة ومساعدتها في حل المشكلات أو الظواهر الاجتماعية أو الوقاية أو العلاج
  • تأهيل الطلبة تأهيلا علميا وفقا لحاجة المجتمع والعصر وحاجة سوق العمل باستخدام الحاسوب والوسائل السمعية والبصرية في التدريس.
  • مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم العلوم الاجتماعيةوتوفير مصادر المعلومات والمختبرات وتعزيز البحث العلمي.

اعضاء هيئة التدريس في القسم:


اعضاء هيئة التدريس في كلية عجلون الجامعية لتغطية الجوانب المعرفية في قسم العلوم الاجتماعية/2013


الاسم الرتبه الاكاديميه الدرجة العلمية
د. محمد محسن ابراهيم الحسينات استاذ مشارك فئة (ب) دكتوراة
د.علاء زهير عبدالجواد الرواشده استاذ مشارك فئة ( ب) دكتوراة
د.اسماء ربحي العرب استاذ مشارك فئه (ب) دكتوراة
د. صفوت محمود دخل الله الروسان استاذ مساعد فئه ب دكتوراة
د. حمزة خليل سليمان الخدام استاذ مساعد فئه ب دكتوراة
د. يوسف محمد احمد الشرمان استاذ مساعد فئه ب دكتوراة
د.يوسف ضامن علي خطايبه استاذ مساعد فئه ب دكتوراة
د. فيصل مطالقة استاذ مساعد فئه ب دكتوراة
رحاب احمد بني سعيد محاضر متفرغ ماجستير