نشأة الكلية وتطورها


يعود تاريخ تأسيس كلية الأمير عبد الله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات في جامعة البلقاء إلى العام 1997 (بداية إنشاء الجامعة).

وكان اسم الكلية في حينه "كلية العلوم التطبيقية" حيث كانت أول كلية في المملكة الأردنية الهاشمية وثاني كلية على مستوى الوطن العربي بعد كلية تكنولوجيا المعلومات تطرح برنامج تكنولوجيا المعلومات في جامعة القاهرة (1996) .

تشرفت الكلية بحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن غازي وأصبح اسمها كلية الأمير عبد الله بن غازي للعلوم وتكنولوجيا المعلومات.

في مطلع العام الجامعي 2011/2012 انفصلت الكلية إلى كليتين متخصصتين هما كلية العلوم وكلية الأمير عبد الله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات .

بدأت الكلية ومنذ التأسيس 1997 بطرح برنامج تكنولوجيا المعلومات ونظراً للتقدم المضطرد في علوم تكنولوجيا المعلومات والانتشار الواسع في مجالات الاستخدام لهذه العلوم، بدأت الكلية في عام 2002.

بتقسيم هذا التخصص إلى ثلاث مجالات رئيسية بالإضافة إلى طرح برنامج الماجستير في تخصص علم الحاسوب .


الأقسام الأكاديمية :


تحتضن الكلية ثلاث تخصصات أكاديمية في تكنولوجيا المعلومات هي:

  1. قسم علــم الحاسوب.
  2. قسم هندسة البرمجيات.
  3. قسم نظم المعلومات الحاسوبية.

البرامج الأكاديمية :


تطرح الكلية أربعة برامج هي :

  1. البكالوريوس في تخصص علم الحاسوب.
  2. البكالوريوس في تخصص هندسة البرمجيات.
  3. البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات الحاسوبية.
  4. الماجستير في تخصص علم الحاسوب.

المختبرات :


تحقيقا لأهداف الجامعة والكلية لربط البرامج الأكاديمية بمجالاتها التطبيقية فقد عملت الكلية ومنذ نشأتها بتجهيز مختبرات علمية متخصصة للمواد التي تطرحها في مجالات علوم الحاسوب المختلفة فاصبح عدد المختبرات في هذه الكلية 12 مختبر متخصصاً.


اهم النشاطات العلمية :


بدأت الكلية بعقد مؤتمر متخصص في تكنولوجيا المعلومات باسم المؤتمر الأردني JICCSE في عام 2004 وأصبح هذا المؤتمر كل سنتين تقريبا.