لمحة عامة

أنشئت كلية الاعمال في الثاني من تشرين الأول عام 1997م بموجب قرار مجلس التعليم العالي(161) في جلسته رقم (2570).حيث بدء التدريس فيها لمرحلة البكالوريوس العام الجامعي 1998-1999م, ولمرحلة الماجستير في التخطيط الإقليمي في العام الجامعي 2000-2001م, وتضم الكلية خمسة أقسام أكاديمية هي:

  1. قسم ادارة الاعمال والتسويق
  2. قسم نظم المعلومات الإدارية.
  3. قسم التخطيط وادارة المشاريع.
  4. قسم الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية
  5. قسم المحاسبة

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

  1. درجة الماجستير في تخصص التخطيط الإقليمي.
  2. درجة البكالوريوس في تخصصات: نظم المعلومات الادارية، ادارة الاعمال، التسويق، الاقتصاد، العلوم المالية والمصرفية، نظم المعلومات المحاسبية، المحاسبة، بالاضافة الى التخطيط وادارة المشاريع.

رسالة الكلية

التميز في تدريس برامج أكاديمية تجمع ما بين الجوانب النظرية والتطبيقية في الخطط الدراسية لجميع التخصصات في الكلية وذلك لمواكبة التطورات التقنية في نظم وتكنولوجيا المعلومات التي تلبي احتياجات سوق العمل من الكفايات المهنية باستخدام المختبرات والبرامج الحاسوبية لبعض مساقات التخصص الإجبارية، كما تسعى الكلية إلى تطبيق معايير الجودة التي تعتمدها المؤسسات الأكاديمية الوطنية والعالمية في تطوير الموارد المتاحة وتحسين نوعية المخرجات من الطلبة الخريجين

إدارة الكلية لتحقيق هذه الرؤية على تطوير الخطط الدراسية ومراجعتها بشكل مستمر وخاصة في مجالات تكنولوجيا ونظم المعلومات والتي تميزت بها هذه الكلية في التخصصات التي تقوم بتدريسها والتي من أهمها نظم المعلومات المحاسبية ونظم المعلومات الإدارية بإستخدام العديد من برامج الحاسوب وتطبيقاتها في مختبرات علمية مجهزه بأحدث التجهيزات والبرمجيات المتخصصه لإكساب الطلبه بالمهارات والمفاهيم التطبيقية للجوانب العلمية والنظرية ومعرفة الكفايات المهنية المطلوبه لتخصصهم في سوق العمل الأردني والعربي.

حيث يقوم الطالب بدراسه ما مجموعه (129) ساعه معتمده للحصول على درجه البكالوريوس في جميع التخصصات والتي تتوزع ما بين (90) ساعه معتمده لمساقات التخصص والكلية (الإجبارية والإختيارية) و(12) ساعه معتمده لمتطلبات التخصص (المسانده)، إضافه إلى متطلبات الجامعة (الإجبارية والإختيارية) بواقع (27) ساعه معتمده.

حيث تتميز الخطط الدراسية بوجود مساق التدريب الميداني بواقع (6) ساعات معتمدة يقضيها الطالب في المؤسسات الوطنية والإقليمية التي تتلاءم أنشطتها وأعمالها مع تخصصات الكلية، وذلك بهدف زيادة التعاون والتبادل المعرفي والحصول على التغذية الراجعة التي تفيد في تطوير البرامج الأكاديمية لمواكبه المستجدات والتغيرات العالمية في العلوم والمعرفة.

وكما أعطت الكلية أهمية كبيرة في جميع تخصصاتها لمساق مشروع التخرج الذي يقوم الطلبة بإعداده من خلال تناول المشاكل البحثية ضمن تخصصاتهم المختلفة للإسهام في معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة لها باستخدام منهج البحث العلمي التطبيقي، وفي اغلب الأحيان تكون أبحاث ميدانية يتم الاتصال من خلالها مع المعنيين والمتخصصين في المؤسسات الصناعية والخدمية الوطنية للحصول على المعلومات ومناقشة نتائج الأبحاث وتوصياتها وبإشراف نخبة متميزة من أعضاء الهيئة التدريسية، الذين يتم اختيارهم حسب الكفاءة والخبرة العملية والتعليمية.

الكلية والمجتمع المحلي

تساهم كلية الاعمال في خدمة المجتمع المحلي من خلال:

  1. إعداد البحوث التطبيقية في المجالات التخطيطية والاقتصادية والإدارية والمالية.
  2. إعداد مشاريع التخرج في المجالات التخطيطية والاقتصادية والإدارية والمالية.
  3. إعداد رسائل الماجستير في مواضيع تنموية تخدم المجتمع المحلي.
  4. عقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات وإلقاء المحاضرات المتخصصة في المجالات التي تساهم في تنمية المجتمع المحلي.
  5. أبرام اتفاقيات تعاون أكاديمية واستشارية مع مؤسسات وطنية وتوأمة مع مؤسسات أكاديمية عالمية لتعزيز وتحسين كفاءة خريجي الكلية وكان من ابرز هذه الاتفاقيات اتفاقية التعاون مع وزارة البلديات لتأهيل العاملين فيها بإلحاقهم ببرامج أكاديمية للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصصات الكلية .

مختبرات ومرافق الكلية

يوجد في الكلية ستة مختبرات للحاسوب مجهزة بالبرمجيات التطبيقية ومنها مختبر لنظم المعلومات الجغرافية GIS ، وهي مزودة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والبرامج الحاسوبية المتخصصة التي تستخدم لتدريس وتدريب الطلبة على تطبيقاتها في مختلف تخصصات الكلية.

التخطيط والتطوير

تضم الكلية مكتباً للجودة يعمل فيه عدداً من الموظفين المختصين و يقوم المكتب بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية في الكلية بالمهام التالية:

  1. تنسيق عملية الإشراف على تدريب الطلبة مع الجهات الرسمية والخاصة ذات العلاقة.
  2. تنفيذ عملية تقييم أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
  3. إعداد الدورات وورش العمل التدريبية بهدف تطوير أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية.
  4. إعداد الندوات والحلقات العلمية والثقافية .
  5. إعداد التقارير والنشرات الدورية الخاصة في الكلية.
  6. تنسيق عملية تطوير الخطط الدراسية مع الأقسام الأكاديمية لمواكبه المستجدات العلمية والعملية.
  7. توفير الدعم اللازم لمساهمات أعضاء الهيئة التدريسية في المشاريع البحثيية والمساهمات في الإنتاج العلمي والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية.

البحث العلمي في الكلية

يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بإعداد ونشر البحوث العلمية النظرية والتطبيقية في مجلات علمية وطنية ودولية متخصصة ومحكمة، بما يساهم في تحقيق رؤية الجامعة الرامية إلى تطوير المعرفة العلمية والى تسخير العلوم المختلفة لخدمة الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع الأردني خاصة والمجتمع العربي عامة.

أبرز إنجازات الكلية

  1. حازت الكلية على المركز الأول من بين كليات الأعمال في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وصنفت من بين أفضل (1000) كلية أعمال والتي يتجاوز عددها (4000) كلية تم تقييمها في (150) دولة في العالم. وجاء الإعلان عن مركز كلية الاعمال وتصنيفها بهذه المرتبة من قبل منظمة التعليم الدولية الفرنسية Eduniversal وهي منظمة غير ربحية وتهدف إلى تقييم ومتابعة المعاهد والكليات المتخصصة في التعليم الجامعي لتخصصات الإدارة والأعمال في العالم.
  2. تتفاعل الكلية من خلال تخصصاتها المختلفة مع المجتمع المحلي والعربي عبر الأنشطة العلمية والبحثية المختلفة و الرسائل الجامعية التطبيقية ومشاريع تخرج الطلبة والتدريب العملي الميداني في مختلف المؤسسات, حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس بتقديم الاستشارات وعقد الدورات التدريبية وورش العمل وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة.

مشاريع وطموحات مستقبلية

تسعى الكلية بإستمرار إلى

  • تطوير الخطط الدراسية للتخصصات الأكاديمية بما يتلاءم مع احتياجات الكفايات المهنية في أسواق العمل الأردنية والعربية والدولية.
  • استحداث تخصصات أكاديمية جديدة لمرحلتي البكالوريوس والماجستر.
  • تطوير مختبرات الحاسوب و تحديث أجهزتها وتزويدها بالبرامج الحاسوبية اللازمة لإجراء التطبيقات الحاسوبية لمختلف التخصصات الأكاديمية فيها.
  • إنشاء مختبرات حاسوب جديدة لتغطية الحاجة المتزايدة نتيجة التوسع في إعداد الطلبة المقبولين في الكلية.
  • تفعيل مجالات التعاون العلمي والتدريبي بين الكلية ومؤسسات القطاعين العام والخاص وذلك انسجاما مع رسالة الكلية في خدمة المجتمع المحلي.

مرافق الكلية


الطابق الرايع مكتب العميد
نائب العميد
نائب العميد للشؤون الادارية
نائب العميد للشؤون الطلابية
لوحة الكلية
الطابق الثالث قسم التخطيط الاقليمي
مكاتيب الكلية
مختير حاسوب رقم 301
الطابق الثاني مختبر حاسوب نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
مختبر حاسوب رقم 201
مختبر حاسول رقم 202
قسم اللوازم
الطابق الاول مختبر حاسوب رقم 102
مختبر حاسوب رقم 101
مختبر حاسوب تابع لكلية الهندسة
الطابق الارضي الاستقبال
مختبرين لتصنيع البلاستيك تابع لكلية الهندسة