لمحة عامة


تأسست كلية الاميرة رحمة الجامعية عام 1965 باسم معهد الخدمة الاجتماعية الاردني كنتيجة للتعاون مع الأمم المتحدة وتحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية لتدريس تخصص العمل الاجتماعي وعلى مستوى درجة الدبلوم. في عام 1982 ونتيجة لاحتياجات المملكة لكوادر ومختصين في التربية الخاصة، استحدث برنامج الدبلوم المتوسط في التربية الخاصة حيث كان المعهد هوالمؤسسة التربوية الاردنية الوحيدة التي تمنح درجة علمية في تخصص التربية الخاصة.

في عام 1991 انتقلت الكلية من عمان إلى منطقة علان – محافظة البلقاء تحت اسم كلية الأميرة رحمة للخدمة الاجتماعية. وبعد صدور قانون جامعة البلقاء التطبيقية رقم (13) لسنة 1997 انتقلت الكلية للعمل تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية باسم كلية الأميرة رحمة الجامعية لتبدأ بمنح درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1999 ودرجة البكالوريوس في التربية الخاصة في عام 2001. في عام 2009 تم تأسيس قسم الانحراف والجريمة. بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 56 عضو معظهم يحملون درجة الدكتوراة في مختلف التخصصات .
بلغ عدد الموظفين الإداريين 128 موظف وعدد الطلاب 1400 طالب للعام الدراسي 2012/2013.

تقع الكلية في منطقة علان على مساحة 63 دونم. علان بلدة صغيرة تقع على بعد ثمانية كيلومترات شمال مدينة السلط وعلى بعد 35 كيلومترا من العاصمة عمان وهي منطقة جبلية جميلة محاطة باشجارالبلوط والصنوبر وكروم ر الزيتون والعنب حيث تطل بحلتها الريفية النظيفة على جبال عجلون وجرش من الشمال وعلى سهول الغور من الغرب. ومناخها معتدل في الصيف والشتاء. باعتبارها واحدة من اقدم كليات المجتمع خارج العاصمة اصبحت من الكليات التي لديها تقليد طويل في خدمة المجتمع المحلي والمناطق المحيطة ومناطق اخرى في المملكة.

لأكثر من 50 عاما والكلية تقدم مخرجات تعليمية تعلمية ذات مستوى عالي من الجودة تماشيا مع الرسالة الملكية حول جودة التعلم والتعليم وخدمة المجتمع المحلي اضافة الى ذلك بنت الكلية هذه القوة والخبرة من خلال اهتمامها بقضايا وحاجات المجتمع المحلي والاقليمي والدولي حيث اصبحت محج تعليمي لطلبة الدول العربية الشقيقة. لذلك تعتبر كلية الاميرة رحمة الجامعية هي الخيار الذكي للطلاب من انحاء المملكة وخارجها. تتمتع الكلية بمعاييراكاديمية ذات جودة عالية ومخرجات تعليمية تلائم السوق المحلي والاقليمي والدولي مع وجود انماط تعلمية مرنة تناسب طلبتها حيث ان نسبة الطلاب الى المدرسين هو قليل بالمقارنة مع كليات اخرى مما يتيح فرص اكبر للطلبة للتواصل مع مدرسيهم.


الرؤية :


تحقيق التميز والريادة في إعداد المتخصصين الأكاديميين والمهنيين والممارسين في مجالات العلوم الاجتماعية والتربوية. .


رسالة الكلية :


إعداد كوادر أكاديمية ومهنية متخصصة في مجالات العمل الاجتماعي والتربوي ؛ قادرين على التنافس في السوق المحلي ،الإقليمي والدولي من خلال الارتقاء ببرامج الكلية لإرساء مجتمع تعلم قائم على مستوى المعرفة مع الاستجابة لتنوع احتياجات المجتمع وتحديات التنمية الشاملة.


القيم :


تلتزم الكلية في جميع أنشطتها بترسيخ مجموعة من القيم تتمثل في التأكيد على أخلاقيات العمل الاجتماعي والأكاديمي والتعلم النشط من خلال التطبيق الميداني والتكاملية بين مختلف التخصصات وتعزيز القدرات البشرية والمادية وتحقيق الجودة الشاملة والشراكة المجتمعية.


البحث العلمي:



تقوم الكلية باجراء العديد من الدراسات والابحاث التي تسهم في تطوير تخصصات التربية الخاصة والعمل الاجتماعي والانحراف والجريمة. بالإضافة إلى اشتراك الأكاديميين في الكلية في الحلقات الدراسية البحثية والندوات والمؤتمرات التي تعقدها المؤسسات التعليمية والاجتماعية المختلفة وهناك مشاريع مختلفة مع مؤسسات ومنظمات اقليمية ودولية.

التعلم والتعليم :



جزء مهم من تجربة كلية الأميرة رحمة الجامعية انها اكاديميا مؤسسة تعليمية تتمتع بنتاجات تعليمية تعلمية ذات جودة عالية من خلال التزامها بثقافة وتقليد عريق مبني على تطوير عملية تعلم وتعليم قائم على مبدأ اقتصاد المعرفة باعتبارها من الكليات التي نسب الطلاب الى المدرسين فيها قليل مما يتيح فرصا للتفاعل بسهولة مع أعضاء هيئة التدريس مما يساهم في تشجيع النقاش والتعلم الفعال.

الدرجات والتخصصات الاكاديمية :


  • بكالوريوس في تخصص التربية الخاصة
  • بكالوريوس في تخصص الانحراف والجريمة
  • بكالوريوس في تخصص الخدمة الاجتماعية
  • دبلوم متوسط في تخصص التربية الخاصة
  • دبلوم متوسط في تخصص الخدمة الاجتماعية
  • دبلوم عالي (مهني) في الادارة المدرسية
  • دبلوم عالي (مهني) في المناهج والتدريس

  • الكلية والمجتمع المحلي :


    ترتبط الكلية مع المجتمع المحلي بسبب قيمها وتقليدها المبني على خدمة المجتمع من خلال إقامة وتنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والدورات التدريبية الاجتماعية والتربوية والتي تسهم بشكل مباشر في بناء المجتمع وتلبي احتياجاته حيث تعقد الدورات والورش التدريبية وتنظم الحلقات الدراسية التي تلامس الحاجات والمشاكل الاجتماعية والتربوية من خلال التعاون مع الاكاديميين والعاملين في مجالات التربية الخاصة والعمل الاجتماعي والانحراف والجريمة.

    الأهداف :


    1. توفير تعلم و تعليم نوعي للمساهمة في إعداد الكوادر البشرية المتخصصة.
    2. تفعيل برامج التدريب الميداني للجوانب التطبيقية ومهارات العمل.
    3. تطبيق مبدأ الإدارة بالأهداف ابتداء بالأقسام الأكاديمية والإدارية.
    4. تطوير مهارات البحث العلمي لتحسين جودة المنتج التربوي.
    5. التطوير المستمر للتخصصات التي تقدمها الكلية وضمان موائمتها لاحتياجات السوق.
    6. ضمان وضبط جودة البرامج الأكاديمية وزيادة فاعليتها في تحقيق رسالة الكلية.
    7. التطوير المستمر للبنى التحتية اللازمة لخدمة العملية التعلمية و التعليمية والبحث العلمي.
    8. بناء علاقات تشاركيه مع المؤسسات الأكاديمية والاجتماعية والتربوية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
    9. التقويم المستمر وتقديم التغذية الراجعة فيما يخص البرامج الأكاديمية والإدارية في الكلية.

    السياسات :


    • المحافظة على قيم المجتمع الأردني وثوابته.
    • الشراكة والتفاعل مع القطاعين الحكومي وغير الحكومي.
    • التواصل مع المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة.
    • المساهمة في التنمية المستدامة والإنسان أداة التنمية وهدفها.
    • إعداد الأخصائيين المدربين والقياديين الاجتماعيين.
    • صناعة ثقافة التغير وتقبل الجديد لدى المجتمع الأردني.
    • نشر الوعي بثقافة حقوق الإنسان.
    • المساهمة في رسم السياسات الاجتماعية من خلال تزويد صناع القرار بأهم نتائج الدراسات والاستراتجيات التنموية التي تنجزها الكلية.
    • الشمولية التكاملية والوطنية والموضوعية في العمل.

    نشاطات الكلية :


    • عقد الدورات التدريبية في المجالات المختلفة التي تساهم في تنمية مهارات أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وأبناء المجتمع المحلي.
    • إقامة الندوات والمحاضرات وورش العمل في المجالات المختلفة.
    • إقامة البطولات الرياضية والمشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعية المتوسطة.
    • إقامة المعارض والحفلات في المناسبات الوطنية والقيام بالرحلات الترفيهية والعلمية للطلبة.
    • تنظيم وإقامة الأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية الطلابية في مختلف المناسبات القومية والوطنية والدولية.
    • تقديم الخدمات والرعاية الطلابية لطلبة الكلية.
    • تزويد المكتبة بالكتب العلمية المتخصصة والدوريات وزيادة نسبة الإهداء لمؤسسات المجتمع المحلي.
    • تقديم الرعاية الطبية من خلال عيادة الكلية للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
    • استقبال الوفود الطلابية والرسمية من المجتمع المحلي والخارجية في الكلية للتعريف بالكلية والبرامج التي تطرحها والإطلاع على مرافق الكلية.



    إستراتيجية الكلية


    تشمل إستراتيجية الكلية على العديد من الخطط والبرامج والتطلعات المستقبلية والتي تمثل نقله نوعية من حيث التوجه الأكاديمي والتخطيط المكاني وفق التوجهات التالية:-

    1. تطوير التعاون بين جامعة البلقاء التطبيقية وجامعتي Brunel and Reading في بريطانيا وذلك لغاية تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية والبرنامج الأكاديمي في كلية الأميرة رحمة الجامعية.
    2. استمرارية التعاون مع مؤسسة كوست سكوب للتنمية الاجتماعية في الشرق الأوسط.
    3. توقيع إتفاقية مع منظمة (ايكوتاس) من أجل إعداد دليل وطني لتدريس مفاهيم التربية الوطنية.
    4. تسويق الكلية وخريجها على الصعيد الوطني والعربي وتوعية المجتمع بأهمية دور الخدمة الاجتماعية.
    5. زيادة كفاءة خريجي الكلية من خلال إعادة النظر في الخطط الدراسية وبرامج التدريب الميداني ومتابعة الخريجين بعد تخرجهم.
    6. تقديم برامج التدريب المختلفة للعاملين الاجتماعيين في المجتمع الأردني: دورات في مهارات الاتصال ، حقوق الإنسان، التنشئة الاجتماعية.
    7. استحداث قسم للتدريب الميداني.
    8. توقيع معاهدات واتفاقيات مع المؤسسات الوطنية والعربية والدولية لتسهيل زيارة الطلبة إلى بلدان خارج الأردن للقيام بالتدريب الميداني لمدة فصل دراسي هناك.
    9. الاهتمام بالنشاط العلمي والثقافي داخل الكلية والمحيط المحلي المحيط بها سواء ذلك من خلال الطلبة أو الأساتذة وإصدار مجلة علمية باسم الكلية ( مجلة الخدمة الاجتماعية).


    أسس القبول في الكلية


    يقبل في الكلية حملة الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من خلال مكتب التنسيق الموحد للجامعات الأردنية لبرنامج البكالوريوس وبالنسبة لبرنامج الشهادة الجامعية المتوسطة يتم استقبال الطلبات في الكلية مباشرة بحيث يتم قبولهم وفق أسس القبول الصادرة عن الجامعة والتي تسمح لطلبة الفرع العلمي والإدارة المعلوماتية والأدبي والشرعي والتمريضي لدراسة التخصصات التي تطرحها الكلية ويسمح لطلبة فرع الاقتصاد المنزلي بدراسة التربية الخاصة وطلبة الفرع التجاري بدراسة الخدمة الاجتماعية في حال إنهاء الطالب المواد الإضافية بنجاح.



    البحث العلمي في الكلية


    تقوم الكلية سنوياً بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تسهم في تطوير العمل الاجتماعي والتربية الخاصة وتنميته ورفع المستوى الأكاديمي لطلبتها.

    إضافة إلى مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بأوراق عمل في الحلقات البحثية والندوات التي تنظمها المؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة وهناك العديد من المشاريع مع المؤسسات الدولية والمنظمات العالمية.



    ارتباط الكلية بالمجتمع ومؤسساته


    هناك علاقة وثيقة ما بين الكلية والمجتمع المحلي بحكم تخصصاتها التي تركز على خدمة المجتمع بكافة فئاته وذلك من خلال إقامة وتنظيم العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية والاجتماعية والدورات التدريبية التي تساهم بشكل مباشر في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته وإقامة الحلقات الدراسية لدراسة المشاكل الاجتماعية بالاشتراك مع العاملين في ميادين الخدمة الاجتماعية.



    التطلعات المستقبلية


    1. فتح تخصصات جديدة على مستوى درجة دبلوم الدراسات العليا في التربية الخاصة والعمل الاجتماعي والانحراف والجريمة.
    2. إنشاء مركز تدريب متخصص في مجالات التربية الخاصة والعمل الاجتماعي والانحراف والجريمة.
    3. إنشاء مركز تشخيص في مجال التربية الخاصة.
    4. إنشاء مركز استشارات في مجالات التربية الخاصة والعمل الاجتماعي والانحراف والجريمة.
    5. عقد العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجالات التربية الخاصة والعمل الاجتماعية والانحراف والجريمة
    6. تعزيز العلاقة بين الكلية والمؤسسات التعليمية الأخرى والشركاء في جميع أنحاء العالم في مجال تبادل الزيارات على مستوى اعضاء هيئة التدريس والطلبة.