قسم التدريب


نبذة عن القسم:


تم إنشاء قسم التدريب في مركز الحاسوب ليتولى عملية تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في مركز الحاسوب خاصة والجامعة والطلبة والمجتمع المحلي بشكل عام,وذلك لرفع كفاءتهم العلمية والعملية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن ثم تمكينهم من أداء المهام المطلوبة منهم على الوجه الأمثل.

ونظرا للتوسع المتزايد في استخدام الحاسوب والتنوع الكبير في الحلول والبرمجيات والأجهزة المستخدمة في بيئة العمل ولكي يتمكن مستخدمو هذه الأدوات من الإفادة القصوى منها فإن قسم التدريب يعد الأداة الفاعلة في تدريب هؤلاء المستخدمين على تلك البرمجيات والتجهيزات.


أهداف القسم:


  • نشر المعرفة الحاسوبية العملية في مجتمع الجامعة وخارجها.
  • تدريب طلبة الجامعة والمهندسين حديثي التخرج على التقنيات الحاسوبية البرمجية والمادية لرفع كفاءتهم العملية لتمكينهم من دخول سوق العمل.
  • تطوير المهارات الحاسوبية لموظفي الجامعة وذلك لرفع كفاءتهم العملية.
  • زيادة الإيرادات المالية للجامعة من خلال عقد الدورات والاتفاقيات التدريبية.
  • زيادة أواصر التعاون بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال عقد الدورات والورش التدريبية لهذه المؤسسات بالصفة المجانية أو بأسعارتفضيلية.

مهام وواجبات قسم التدريب :


  1. تدريب كادر مركز الحاسوب على احدث التقنيات المواكبة للتطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكينهم من القيام بواجبهم على أكمل وجه.
  2. عقد الدورات التدريبية للطلبة والموظفين والمجتمع المحلي وذلك لتطوير قدراتهم في مجال التخصص ومن ثم تمكينهم من إيجاد فرص عمل مناسبة.
  3. عقد الامتحانات الدولية في مجال الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL الإشراف على مراكز تدريب الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL في الجامعة والكليات التابعة لها.
  4. الإشراف ومتابعة وتنفيذ التدريب الميداني لطلبة الجامعة والجامعات والمعاهد الأخرى وتأهيل المهندسين حديثي التخرج وتمكينهم من الانخراط والمنافسة في سوق العمل.
  5. المتابعة والبحث بالوسائل المتاحة عن ما يستجد من تقنيات لتصميم دورات تدريبية يمكن الاستفادة منها وإدخالها ضمن برامج التدريب في القسم.
  6. عقد الورش التدريبية بالتعاون مع الشركات والمراكز والمؤسسات التدريبية ذات الاختصاص لنقل المعرفة الجديدة إلى الجامعة